آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيف تتعامل مع المدير الظالم ! بأربع طرق “عقلانية”


هل تعرضت يوما للظلم من قبل أحد مدرائك في العمل؟ هل أحسنت التصرف إزاء هذا الظلم أم أنك وقعت في حيرة من أمرك في كيفية اتخاذ القرار المناسب؟ إن كنت تعرضت يوما لموقف كهذا و لم تحسن التصرف بشكل جيد ..فإليك هذه النصائح.



أولا - الصبر و مراجعة النفس :

ربما يعتقد الكثيرون منا بأنهم الأفضل بين زملائهم في العمل، فنحن نرى دوما في أنفسنا ما لا يراه غيرنا بنا، لذلك فقبل اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يؤثر على مستقبلك المهني و علاقتك بمن حولك، تحلى بالصبر و راجع نفسك عدة مرات.

ضع نفسك مكان الآخرين و قيم نفسك بأنظارهم هم وليس بنظرتك أنت نحو نفسك. اجلس و فكر وقم بالإجابة على هذه الأسئلة بروية و موضوعية : ما هي نقاط ضعفي ؟ كيف أطور من ذاتي ؟ ما الذي يميز زميلي عني ؟ و من ثم قرر أن تسلك منحى آخر هدفه تطوير ذاتك و مهاراتك للأفضل .
 
ثانيا - أحسن إلى الناس تستلطف قلوبهم :

 
كن دائما مبتسم في وجه زملائك في العمل


تمعن مليا في هذه المقولة الرائعة " أحسن إلى الناس تستلطف قلوبهم " ففي بعض الأحيان يؤثر ضغط العمل على تصرفاتنا و سلوكياتنا فنزداد توترا وعصبية , هذا طبيعي إن كان في الحد المعقول، ولكن إن تجاوز ذلك إلى الحد الذي يؤثر به على علاقتنا بمن حولنا فيجب تعديل مسار هذا السلوك، فربما يكون نفور مديرك منك هو عصبيتك الدائمة.

حاول أن تقوم ببعض تمارين التأمل او اليوغا، ابدأ نهارك بابتسامة و حاول أن تحافظ عليها طيلة ساعات عملك و تذكر دوما أن تخالق الجميع بخلق حسن .
 

ثالثا - المواجهــــة :


إن كنت ذا همة و أخلاق حسنة و مع ذلك تتعرض للظلم ، فواجه مديرك، ذكره بإنجازاتك و طالب بحقك، فإن كان به شيء من الضمير فسيرده لك، أما إن كان الظلم متأصل به فتوجه إلى من هو أعلى منه، أما إن كنت تعمل في مؤسسة يعمها الفوضى ففي هذه الحالة يجب أن تتوقع الظلم مسبقا و تقدم على احدى هاتين الخطوتين " التكيف أو الاستقالة "


رابعا : التكيف أو الاستقالة :

 
التكيف أو الإسقالة

في ظل الأوضاع الصعبة التي نعيشها و شح فرص العمل، يجب أن يكون قرارك بتقديم استقالتك هو آخر الحلول، و ليس هذا السبب الوحيد لإرجاء فكرة الإستقالة، فربما تتعرض للظلم لإجبارك على ترك العمل بطريقة غير مباشرة لتوفير مكانك لشخص آخر وهذا وارد جدا.

لذا يجب أن تفكر مليا في هذه الخطوة و لا تعطي الفرصة لمديرك ليحقق مآربه، لهذا أنصحك بالتريث و محاولة التكيف في بيئتك العملية هذه، و لا تكلف نفسك أكثر من طاقتها و أنا لا أدعوك هنا للخمول والكسل، و إنما اعمل في الإطار الذي يرضاه ضميرك فقط.


تذكر دائما بأن :


  وتذكر أيضا أنه :


عن الكاتب

SaMiiRoOX

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

حياتك